منتدى تلامذة وطلبة المغرب 2014

تمارين ودروس الباكالوريا المغرب فلسفة رياضيات حلول الفيزياء وعلوم الحياة والارض مناهج ودراسة التربية الاسلامية والفرنسية
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  


منتدى تلامذة وطلبة المغرب 2014 :: منتدى تلامذة وطلبة المغرب


منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي 2009
كاتب الموضوعرسالة
عضو ماسي خبير
عضو ماسي خبير
<b>الإنتساب</b> الإنتساب: 04/03/2009
 <b>الـجنـس</b>  الـجنـس : ذكر
<b>العمر</b> العمر: 27
<b>المساهمات</b> المساهمات: 2971
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز: 8988
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي 2009مرسل: الخميس أبريل 16 2009, 23:37




منهجية كتابة نص فلسفي 2009
المقدمة :
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلةالتالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار ................................
العرض :
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاثأسطر على الأقل )
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليبالحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفيةأهمها ............................................. ....................................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف علىمجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها ...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ................................................ ...............................
( و لتأييد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
( وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور .............................................. ...
( للتوفيق أوكموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور ............................................
خاتمة :
يتبين مما سلف أنإشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيثأقر ........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه من ...............................
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
الإطار الإشكالي(المقدمة)
الاستهلال :
مما لا يختلف فيه البيان أن ............................................
من المسلمات التي صارت منازعتها ................................
لا تخطر على بال كون ...............................................
مما لا شك فيه أن .................................................. ...
مما يستحق الذكر أن ..................................................
من المعلوم أن .................................................. ........
السياق العام :
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضم ننفس المفهوم ......................................
السياق الخاص :
اذ يسلط الضوء على مسألة ............................................
حيث يعالج مسألة .................................................. ......
و يتطرق الموضوع .................................................. ..
اذ يتناول قضية .................................................. ........
الإشكالالعام :
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم ...........................
لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي هل ..................... أم ..............................
و في هذا الإطاربمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................
الأسئلة الفرعية :
و أخيرا ...............................
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................
و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلةالفرعية التالية ............................ ثم ............................ وأخيرا ................................
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................
الإطار( الإشكالي (
العرض
التحليل :
تحديد الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن .................................
من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن ............................
يتضمن النص فكرة عامة مبناها .....................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزيةمغزاها ..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب ...................................
يبدأ كاتب النص نصه ب .................................
إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب ...................................
تحديد المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل .....................................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكنناإيرادها كالتالي .................................... ......
تحديدالأساليب الحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها .......................................
- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي .............................
- وبغية إقناعنا بطرحها اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..................................
تحديد قيمة أطروحة النص
- تتمظهر القيمةالفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال ....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها .........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النصفي ..................................
المناقشة
المناقشة بالتأكيد
- ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور ...................................
- ولتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد .......................................
- ولتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ..........................................
- و في نفسالاتجاه يرى ........................................ ....... ........................
المناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النصومؤيدوه نجد طرح ...........................................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف .........................................
- وعلى العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيرادموقف ............................................
المناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور ........................................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضةالسالفة الذكر بمقدورنا إيرادتصور .............................................. ..
الاستنتاج والتركيب(الخاتمة)
صياغة خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أن إشكالية ...............................
- يتبين مما سلف أن قضية ..................................
- خلاصة القول أن موضوع ..................................
- جملة الكلام أن مسالة .......................................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية ....................................
إبداء الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي .............................................. .
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي ...................................... ....
- أمابصدد تصوري ..............................



بالتوفيق للجميع
عضو نشيط
عضو نشيط
<b>الإنتساب</b> الإنتساب: 12/12/2008
 <b>الـجنـس</b>  الـجنـس : انثى
<b>العمر</b> العمر: 24
<b>المساهمات</b> المساهمات: 240
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز: 2223
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي 2009مرسل: الجمعة أبريل 17 2009, 13:05



merci oussama rabi ykhalik :)
عضو فعال
عضو فعال
<b>الإنتساب</b> الإنتساب: 06/03/2009
 <b>الـجنـس</b>  الـجنـس : انثى
<b>العمر</b> العمر: 23
<b>المساهمات</b> المساهمات: 784
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز: 2796
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي 2009مرسل: الجمعة أبريل 17 2009, 21:40



waaaaaaaaaaw hadchi wa3r lah ihfdk khoya ossama
namodaj lwl drt bhalo l3am lfayt w jbt n9ta lwla f lfilo 3jb l ostad bzaf hh
namadij wa3ra chokrah khoya w lah ijazik bikhir jbtihom f lw9t
lah inwrk
*dounia*
عضو ماسي خبير
عضو ماسي خبير
<b>الإنتساب</b> الإنتساب: 03/01/2008
 <b>الـجنـس</b>  الـجنـس : انثى
<b>العمر</b> العمر: 24
<b>المساهمات</b> المساهمات: 1987
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز: 3070
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي 2009مرسل: السبت أبريل 18 2009, 09:37



شكرا لك على المنهجية لكتابة نص فلسفي
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلامذة وطلبة المغرب 2014 :: منتدى تلامذة وطلبة المغرب-